فنان ولّدْ الحي

عبد الواحد ديبان

  يعتبر من أقوى الأصوات الشبابية في الإنشاد والطرب ، يتميز بصوت شجي وقدرات صوتية الهائلة مواويله أبكت العديد من المنشطين الذين استضافوه في برامجهم التلفزية والإذاعية ، الحديث هنا عن المطرب عبد الواحد ديبان ابن كريان سنطرال الذي يعتز بالإنتماء إليه .

ولد عبد الواحد سنة 1979 بالحي المحمدي ، متزوج و أب لثلاثة أطفال ، اكتشفت موهبة الإنشاد والغناء لديه في سن مبكرة من خلال مشاركته في مجموعة من الأنشطة المدرسية بالموازاة مع ذلك كان ينشط ببعض الجمعيات المتواجدة بدار الشباب الحي المحمدي وحي عادل سنوات التسعينات

بدأت مشاركته في العديد من المسابقات الغنائية المحلية الخاصة بالتجويد و الإنشاد الديني حصل من خلالها على تشجيع الأصدقاء و المقربين إليه خصوصا والده المهووس بالطرب و الغناء العربي والذي دعمه و شجعه كثيرا على مواصلة الإنشاد و الغناء بعد ذلك انطم لمجموعات معروفة وطنيا في ميدان المديح و الإنشاد والموشحات سجل معها العديد من الأشرطة التي حققت نسب استماع مرتفعة راكم تجربته في الغناء والإنشاد وأسس بعد ذالك مجموعة ' محمد ' اللإنشاد والسماع والمديح ، وبعدها أسس مجموعة الأمل .

شارك عبد الواحد في العديد نن المهراجانات الوطنية للإنشاد وكان يحصل دائما على المرتبة الأولى ، ديبان كان قد أطرب جمهور الحي المحمدي في العديد من المناسبات الفنية والثقافية يفتخر و يعتز أيضا لكونه كان ينتمي إلى فرقة أهل الخلود المعروفة والتي تكونت بها الفنانة المغربية أسماء لمنور وأسماء أخرى معروفة في الساحة الفنية .

سنة 1999 شارك في أول برنامج تلفزي نجوم و نجوم على القناة التانية وحصل على الرتبة الثالثة سنة 2012 بدء ظهوره الإعلامي على مجموعة من القنوات العمومية و البرامج الإذاعية

ديبان له 3 ألبومات فردية و مجموعة من الأغاني اشتهر بها نذكر منها : استغفر الله - حبيبي يا رمضان - يازين - نبع الرحمة

يتجه مؤخرا إلى الغناء الطربي بإعادة غنائه لمجموعة من خالدات عمالقة الطرب العربي والأغنية المغربية وأيها بصدد الإعداد والتحضير لبعض الأغاني الخاصة التي ستري النور قريبا .     

رشيد اجكيني

رئيس المقاطعة

نضع بين أيديكم هذا الموقع الإلكتروني الخاص بمقاطعة الحي المحمدي, بهدف بناء جسر لتبادل المعلومة بين المقاطعة كمرفق جماعي عمومي و المواطنين , كشريك أساسي في بناء مستقبل المنطقة, و إيمانا منا بأهمية التواصل كآلية من آليات الحكامة الجيدة في منظومة التنمية المستدامة.

أجمعت كل المكونات في مقاطعة الحي المحمدي, منتخبين و موظفين, على أنه لا تنمية محلية حقيقية بدون إشراك فعلي للمواطن في تدبير شأنه الجماعي, من خلال تمتيعه بكامل الحق في المعلومة الجماعية الرسمية و الصحيحة, و بوضع رهن إشارته كل المعطيات الخاصة بمرافق و مشاريع المقاطعة, وعيا منا بأن إعتماد المقاربة التشاركية في التنمية يبدأ بإخبار المواطن و عبره المحيط الخارجي و ينتهي بالمشاركة في تقييم حصيلة المنجزات و النتائج.

من هذا المنطلق, نضع رهن إشارة المتتبع الكريم للشأن المحلي بالحي المحمدي مجموعة من الوسائل التواصلية لتعزيز العلاقة بين المقاطعة و المحيط بشكل مهني و عملي, من خلال خلق قسم خاص بالتواصل الداخلي و الخارجي, وهذا الموقع الإلكتروني الدي خضع لعملية تطوير و تحيين لمختلف صفحاته الإلكترونية من طرف مصلحة الإعلاميات التابعة لمقاطعة الحي المحمدي, و تحت إشراف قسم الإعلام و التواصل بشكل يستجيب لإنتظارات رواد الشبكة العنكبوتية, و تحويله إلى موقع تفاعلي بإمتياز يضمن كل عوامل التواصل الألكتروني بين المقاطعة و الزوار محليا ووطنيا و دوليا من خلال دبلجته إلى اللغة الفرنسية في مرحلة ثانية و بالشكل الدي يخدم مصلحة المنطقة.

و سنعزز منظومتنا التواصلية بمجموعة من الوسائل الأخرى المهنية, بدءا بهذا الموقع الإلكتروني . أملنا, أن يجيب هذا الموقع الإلكتروني على جزء من الإنتظارات الملحة و المتعددة للمواطنين و المهتمين و الباحثين في شؤون منطقة الحي المحمدي, وأن يعطي الإنطلاقة لمرحلة جديدة في تاريخ المقاطعة, ركيزتها الأساسية هي التواصل المؤسساتي الجيد مع المحيط الداخلي و الخارجي كعامل جوهري في الحكامة المحلية الجيدة. “

rachid